هل تعرف "فلان" ؟ ... كيف تعرف فيس بوك هذه التفاصيل عنا ؟!!

بسم الله الرحمن الرحيم


هل تعرف "فلان" ؟ ... كيف تعرف فيس بوك هذه التفاصيل عنا ؟!!





فيسبوك يقول أنه يستخدم مجموعة من المصادر لتحديد الإعلانات المفيدة وذات الصلة، مثل معلومات ملفك الشخصي ، فإسمك مثلاً أو لقب العائلة مع بعض المعلومات الأخرى قد يظهر لك شخص من العائلة أو صديق يقارب لك بالبيانات ضمن اقتراحات الصداقة ، وكذا الموقع الجغرافي ، حيث يقوم فيس بوك بمقاربة المواقع الجغرافية لمستخدميه لوضع اقتراحات الصداقة المناسبة للأشخاص المتواجدون في نطاق جغرافي متقارب ، ووكذا النشاط على فيسبوك والمواقع الإلكترونية التي تزورها خارج فيسبوك، حيث تعتمد الشركة على “أداة تتبع – تراكر” تعرف ماهي الأمور التي تهتم بها خارج الشبكة الإجتماعية، وذلك عن طريق “زر لايك” التابع لفيسبوك والمتواجد في العديد من المواقع الإلكترونية، بحيث عندما تضغط على هذا الزر خارج فيسبوك، الشركة تعلم أنك مُهتماً بمحتوى الخبر أو المقالة، وتُسجله ضمن إهتماماتك في منصة الإعلانات!

ولتقريب الفكرة أكثر ... عند الإنتقال لـ تبويب “الرياضة”  ضمن خيار " الإهتمامات " والذي يضم الإهتمامات الرياضية بكافة أنواعها، فإذا كانت هذه المنطقة بعيدة جداً، وأنت غير متابع للرياضة ولا تشجع فريقاً، فقد ربما تظهر بعض المعلومات عن إهتماماتك بالجانب الرياضي؟!!

كيف يحدث ذلك ؟هناك الكثير من العمليات البرمجية المعقد تتم بهذا الخصوص وأحد الإحتمالات أنك في الأسابيع القليلة الماضية قرأت مجموعة من المقالات حول هذا الجانب، مثلاً الجانب الإقتصادي من الرياضة وفعلت ذلك كثيراً، لذلك ظهرت معلومات في منصة إعلانات فيسبوك أنك مهتم بالرياضة، وبفريق مُعين وظهرت بالفعل إعلانات تتعلق بذلك.
أيضاً قد يكون لمعلومات أصدقائك العاشقين للرياضة والذي تجمعكم مجموعة واحدة على الفيس بوك دوراً في وضع فيس بوك  الرياضة ضمن اهتماماتك .

إذا كنت تريد معرفة ماهي المعلومات التي جمعها فيسبوك عنك بشكل دقيق، لا تستخدم إضافات. وكل ما عليك القيام به هو زيارة صفحة تفضيلات الإعلانات على فيسبوك، وهذه الصفحة من الممكن الوصول إليها من الهاتف، ولكن من الأفضل بكثير زيارتها من الحاسوب.

تعليقات