اكتب بعقلك ... واسمع بجلدك ... تقنية سرية جديدة لفيسبوك !!

بسم الله الرحمن الرحيم


اكتب بعقلك ... واسمع بجلدك ... تقنية سرية جديدة لفيسبوك !! 




تخيل أن كل ما تفكر فيه يحصل بدون أن تتكلم !!
أصبح هذا  ممكنا مع تقنية فيسبوك الجديدة !!
يأتي هذا المشروع ضمن مشاريع فيسبوك المستقبلية بالمعامل المُسمّاة بـ “المبنى 8″، وحتى البارحة كانت مشاريعُ هذه الشُّعبة سرية تمامًا.
فيسبوك بإختصار تود أن تتمكن من التواصل مع الناس بإستخدام أفكارك وعقلك وتسمع من خلال جلدك، ولا هذه ليست نكتة.

اكتب بعقلك

وريجينا دوجان رئيسة المبنى 8 تتعاون هي وفريقها المكون من 60 عالم على تطوير نظام يمكّن البشر من كتابة 100 كلمة بالدقيقة الواحدة وهذا أسرع بخمس مرات مقارنة بطريقتك في الكتابة بهاتفك حالياً. ولن تتوقف التقنية عند الكتابة فقط بل يبدو بأنك ستتمكن بالتحكم بالجهاز أكثر من ذلك لنقل بأنك تستطيع التقاط صورة واختيار الصورة التي تود إرسالها ولمن أيضاً من أصدقائك دون أن تنطق بكلمة واحدة.

اسمع بجلدك

حيث يهدف هذا المشروع إلى إيصال اللغة لك من خلال جلدك، بحيث يكون بإمكانك التفكير بالصينية والتعبير بالإسبانية عبر أداة قابلة للإرتداء تستطيع تحويل الجلد إلى شيء قادر على تأدية نفس وظيفة الأذن من خلال نقل ترددات الصوت إلى المنطقة المناسبة بالمخ وبالتالي سيتم ترجمتها وكأنك تسمع أصواتاً وهذه ستحل مشكلة ضخمة جدا لمن لا يستطيعون السماع اليوم لأي سبب خلقي او مشكلة تحملها أذانهم.
هذه المشاريع تسميها فيسبوك بـ “واجهات الحديث الصامت” لتوفير راحة التحدث بصوتك ولكن في سرية تامّة تمامًا كإرسالك لرسالة نصية، وصحيح أنّ هذه الأمور بعيدة للغاية عن غدوّها منتجات فعلية ولكن فيسبوك مؤمنة بأنّها يومًا ما ستصبح واقعًا يُصنّع على نطاق واسع.

النقطة الأصعب في تطبيق المشروع والتي تثير التساؤلات هي إن قمت بالتفكير بشيء سيء مثلاً ... فهل سيتم نشره ؟!! وهل هذه التقنية آمنة ؟
فيسبوك تقول  أن التعامل مع هذه التقنية سيتم  بإستخدام مستشعرات قادرة على قراءة موجات المخ  ولحسن الحظ هي لا تتطلب تدخّلاً جراحيًّا، و ستتمكن من قياس نشاط العقل مئات المرات في الثانية الواحدة، وبناءً على ذلك يتم اختيار أفكار محددة يتم مشاركتها دون غيرها.

تعليقات