تحويل الهاتف الى جهاز كمبيوتر

بسم الله الرحمن الرحيم

تحويل الهاتف الى جهاز كمبيوتر

 

كشفت سامسونج عن خاصية سطح المكتب على الهواتف DEX في مؤتمر الإعلان عن جالكسي S8 يوم أمس، وتهدف الشركة من هذه الخاصية إلى تحويل جالكسي S8 إلى كمبيوتر PC والعمل مع تطبيقات أندرويد على سطح المكتب، وهذه الخاصية من سامسونج تفوقت على Continuum من مايكروسوفت.
مايكروسوفت كشفت عن خاصية Continuum قبل عامين في مؤتمر المطورين، وذلك لتحويل الهاتف لواجهة سطح المكتب PC. وفي البداية، شعرنا أنها المستقبل ولكن بعد عامين لا يوجد هناك تقدم يذكر، ومايكروسوفت لم تُمكّن عدد من المميزات الأساسية في هذه الخاصية.
Continuum من مايكروسوفت فشلت أيضاً في التقدّم، وذلك بسبب أن عدد قليل من التطبيقات تدعمها، كونها تتطلب تطوير خاص. وعلى الجانب الأخر، DEX من سامسونج ستدعم تطبيقات أندرويد العادية وشركات مثل مايكروسوفت و أدوبي تعملان مع سامسونج بشكل مباشر لتحسين تطبيقاتهم وتوافقها مع الخاصية الجديدة، وهذا يعني أن تطبيقات أوفيس ستدعم خاصية سامسونج تماماً كما هو الحال مع خاصية مايكروسوفت.

هل من الممكن حقاً تحويل الهاتف إلى جهاز كمبيوتر ؟

سامسونج نفذت في DEX نظام النوافذ الخاصة بها بالتوازي مع تلك الموجودة في نظام أندرويد نوقا، وهذا يعني أنك يمكن أن تُعدّد المهام مع التطبيقات في التنفيذ المباشر، على عكس Continuum الذي يقيد لك إستخدام تطبيق واحد في الشاشة في كافة الأوقات، وأضافت أيضاً سامسونج القدرة على فتح واجهة الإستخدام من خلال التعرف على الوجه.
DEX ليس مثالياً أيضاً، وسيعاني من نفس مشاكل Continuum. ولن تحصل على تجربة حقيقة لسطح المكتب كما هو الحال مع أجهزة ماك و ويندوز PC، فقط تطبيقات أندرويد على شاشة أكبر مع إمكانية إستخدام الماوس ولوحة المفاتيح ويمكنك السحب والإسقاط والإستفادة من إختصارات لوحة المفاتيح إذا دعمتها التطبيقات.
وبغض النظر عن مايكروسوفت وسامسونج، هناك شركة واحدة يمكن أن تجعل من تجربة الهاتف كما تجربة إستخدام PC بشكل أكثر واقعي، وهي قوقل.
شركة آبل لم تظهر الإهتمام بتحويل آيفون أو آيباد إلى جهاز كمبيوتر بشكل كامل حتى الأن، وبصرف النظر عن تسجيل براءات الإختراع في وقت مبكر، ولكن هناك إشاعات أن قوقل ستقوم بدمج نظامي أندرويد و كروم OS، ويبدو أن هذا الإندماج سيقدم نموذج أفضل لتحويل الهواتف إلى أجهزة كمبيوتر.
تحويل قوقل للهاتف إلى كمبيوتر هو محض تكهنات حتى الآن، وسامسونج ومايكروسوفت هم أول من أثبت أن المستهلكين يُريدون هذا الأمر، وبالطبع قوقل وربما حتى آبل سيتبعان خطى مايكروسوفت وسامسونج في المستقبل.


 

تعليقات